You are here: Home المستجدات تقارير صحفية

تقرير صحفي

بيان من الجالية الإرترية ـ بطرابلس ليبيا حول محاولةاختطاف النظام للكاتب إدريس قرجاج

في الوقت الذي تسهر فيه قوانا الحية في الداخل والخارج على المشروع الوطني وتحقيق دولة القانون في ظل حكومة وطنية منتخبة ديمقراطيا ، وفي الوقت الذي نسعى فيه لترسيخ هذه المفاهيم عن طريق الحوار بين كافة قوانا السياسية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني ، ونحاول أن نُظهِر للعالم الوجه الحضاري الإرتري المحب للحوار والسلام والعدل والمساواة والديمقراطية، خلافا للصورة البشعة التي أوجدها نظام الجبهة الشعبية الطائفي العنصري ألإقصائي والدموي في حق شعبه وجيرانه، يُفاجئُنا هذا النظام وبكل صفاقة، بمحاولة اختطاف أحد أعمدة الأدب والثقافة في إرتريا ألا وهو الأستاذ إدريس عبدالله قرجاج، أمين سر الاتحاد العام للكتّاب والصحفيين الإرتريين  من مقره بالمملكة الأردنية الهاشمية

إقرأ المزيد...

 

"تقرير إخباري" : أكبر تجمع لقوى المعارضة يشارك في ملتقى الحوار بإثيوبيا

أشاد ممثل الحكومة الإثيوبية وعضوا المجلس التنفيذي للجبهة الثورية الديمقراطية لشعوب إثيوبيا (الحاكم) مختار خضر وقال علاقات الشعبين الإثيوبي والإرتري أزلية ، وتقاسم الشعبيين معاناة الظلم من النظام الدكتاتوري ، إلا أن الشعبين انتصر على النظام العسكري مشيرا إلي أن اعترف الجبهة الحاكمة باستغلال إرتريا يأتي في إطار علاقة الجبهة بالشعب الإرتري ، وأوضح أن الجبهة بعد اعترافها باستغلال الشعب الإرتري  وجدت من خصومها مواقف معارضة ومشككة  على وطنية الجبهة الحاكمة وهذا اليوم تجدد الجبهة موقفها الداعم والمؤيد لشعب الإرتري، وحمل نظام اسمرا في صنع الأزمات ومحاولة التأثير على العلاقات المتميزة مع الشعب الإرتري، وقال أن الحكومة ستواصل دعمها إلي الشعب الإرتري لتحقيق تطلعاته في التغير الديمقراطي. وعبر عن ارتياحه لانعقاد الملتقي الذي يجمع كافة مكونات المجتمع الإرتري وقال أن هذا الملتقي يتوقع منه أن يحدث تغير حقيق ويصبح اساس قوي لتحقيق تطلعات الشعب الإرتري وأكد دعم الجبهة الحاكمة لرغبات القوة المعارضة وأن إثيوبيا تحترم خيارتها مشيرا أن تحقيق الاستقرار والسلام والتنمية والديمقراطية في إرتريا سينعكس إيجابيا على إثيوبيا. وتحدث بالغة الأمهرية إلي الملتقي وهذه هي المرأة الأولي يخاطب فيها عضوا للجنة التنفيذية من الجبهة الحاكمة في نقلة نوعية في علاقات إثيوبيا بالمعارضة واستقبلت كلمة مختار الذي كان موفقا في اختيار الكلمات التي دقدقت مشاعر الحضور الذين عبروا بالتصفيق حيث خاطب الحضور من القلب إلي القلب وكانت النتيجة اهتزاز القاعة من قوة التصفيق ويحدث صدا لولي أن عدد كبير من الحضور لا يجيدون اللغة الأمهرية رغم ذلك كلمته كانت معبرة وصادقة عن عمق العلاقة  الشعبية لأنه تحدث بصراحة حول العلاقات في الماضي والحاضر وحاز على تقدير الحضور والأغلب منهم جاءوا للمرأة الأولى إلي إثيوبيا وتلك الكلمة أزالت الكثير من ألبس وحددت ملامح الرؤى للجبهة الحاكمة مع قوة المعارضة وتلك كانت انطلاقة هامة تفتح آفاق التعاون بين المعارضة والجبهة الحاكمة. وقال خضر أن هذا التجمع دليل قاطع لرفض نظام الدكتاتوري القائم في أسمرا. وقال نحن مع ما يتفق عليه الإرتريين وعلاقة إثيوبيا بالشعب الإرتري إستراتيجية خلافا لنظام القائم اليوم في إرتريا والذي أصبح عنصر عدم الاستقرار في المنطقة، والشعب الإرتري هو المتضرر الأكبر من سياسيات النظام الدكتاتوري في إرتريا.

إقرأ المزيد...

 

حركة السلام الارترية

قامت هذه الحركة بمبادرة من مواطنين ارتريين مهتمون بالحالة الراهنة لبلادهم وشعبهم ، وان المنطلق الرئيسي لهذه الحركة قائم على خلفية تفهمها للنضالات والتضحيات البطولية التي خاضها الشعب الارتري خلال الثلاثون عاما من حرب التحرير، حيث ان الشعب الارتري لم تتح له فرصة لالتقاط انفاسه بعد الاستقلال سوى لفترة قصيرة هي سبع سنوات زج بعدها لحرب اخرى مدمرة وفقد الالاف من الشهداء والكثير من الممتلكات والامال وحيث انه مازال يعاني من تبعات تلك الحروب حتى الان ولهذا استوجب البحث عن وسائل وطرق سلمية لتحقيق ظروف تضمن السلام والاستقرار والتنمية... ونعلم بأن تلك الامال المنشودة لا يمكن تحقيقها في اقصر الاجال او الاوقات ولكن برؤية مستقبلية وبمشاركة ومساهمة كافة مكونات المجتمع الارتري وشعوب المنطقة نطمح بتحقيق ذلك لان تنعم شعوب المنطقة بالاستقرار والسلام.

إقرأ المزيد...

 

مؤتمر السلام الارتري بلندن

إجتمع في العاصمة البريطانية لندن ممثلا عدد من مختلف منظمات المجتمع المدني الارتري وشخصيات مهتمة من مختلف بلاد المهجر، إجتمعوا لعقد مؤتمر للسلام في ارتريا ومنطقة القرن الافريقي في الفترة من 18-19/12/2009 . تتمثل الأهداف الرئيسية للمؤتمر في وضع تصور واراء تنسجم وادوات عملية لتقوية ودعم ثقافة السلام في ارتريا والمنطقة. عقد المؤتمر بمبادة وتنظيم من قبل لجنة ظلت تعمل لمدة ستة اشهر من اجل تقديم مسودة ميثاق للسلام لتقديمها في المؤتمر.

إقرأ المزيد...

   

أضواء على الدورة السادسة للاستعراض الدوري الشامل لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة

* بدعوة من منظمة (Human Rights House Foundation ) ( HRHF ) بالنرويج وبتمويل من وزارة الخارجية النرويجية وتنسيق من مؤسسة عواتي كوم تمت دعوة عدد (4) من الناشطين الإرتريين في مجال حقوق الإنسان  للمشاركة في الدورة السادسة لدورة الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة ـ جنيف ، وهم سمرى تسفماريام من الولايات المتحدة الأمريكية ممثلا لمؤسسة عواتي كوم ، أمها دومنيكو من بلجيكا ممثلا لشبكة المنظمات المدنية الإرترية في اروبا (Network of Eritrean Civil Societies – Europe )، ياسين محمد عبدالله مدير مركز سويرا لحقوق الإنسان من السودان ، وعبدالرازق كرار من استراليا عن منظمة (Eritrean Australian Mercy Association Inc. ) . وجاءت المشاركة في هذه الدورة لأن إرتريا كانت على قائمة الدول التي يتم استعراض أوضاع حقوق الإنسان فيها بتاريخ 30 نوفمبر.

إقرأ المزيد...

 

جدول عمل وطني ودولي لحقوق الإنسان في إريتريا

تحتفل البشرية اليوم، العاشر من ديسمبر، بالذكرى الواحدة والستين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الإعلان الذي استمدت منه مواثيق حقوق الإنسان الدولية مرجعيتها الأخلاقية والفلسلفية. ومع أن إريتريا انضمت إلى العديد من تلك المواثيق إلا أن حكومتها ظلت على مدى السنوات التي تلت استقلال البلاد ترتكب أخطر وأفظع الانتهاكات بحق مواطنيها دون أن تبدي أية استجابة للمطالب الوطنية والدولية بالكف عنها. لقد أعطت عملية الاستعراض الدوري الشامل لأوضاع حقوق الإنسان في إريتريا التي جرت في الفترة من 30/11-2/12/2009  وبمشاركة وفد إريتري حكومي أول مؤشر لإمكانية استجابة هذه الحكومة للمطالب بتحسين سجلها في مجال تطبيقات حقوق الإنسان. وتكتسب هذه العملية أهميتها من الآتي:

إقرأ المزيد...

   

فشل محاولة الهقدف لإضعاف الصحافة المستقلة فى تورنتو كند

إن الأرترين فى كل أنحاء العالم يناضلون من أجل إنشاء حكومة إرترية تحترم القانون والحقوق الإنسان. ومن المعروق أن الهقدف فى حالة إحتضان لتجنيد الخدامين له التى تنقص أعدادهم يوم بعديوم وهذا  من أجل إفشال نضال المكافحين. ومن منطلق إيماننا بأننا نستطيع إيجاد العبر من تجاربنا نقدم لكم أمر مهم حدث فى تورنتو.
 
فى وقت غير ببعيد أجرت جريدة تورنتو ستار حوار مع رئيس التحرير جريدة مفتح الذى قدم رأيه حول التقدم والمشاكل  الجالية الأرترية.  ونتيجة لذلك وجدنا أُناس يتحدثون كثير عن الموضوع إما من غير أن يفهموا الموضوع أوبسبب ضغوط التى يمارسها الهقدف عليهم.

إقرأ المزيد...

 
من اليمين الى اليسار: سيوم تسفاي, تخلاي أبرها, نائب الشيوخ دونالد بيين, فوزيا حسن, ارمياس لاكي و فسهايي دستا

من أجل الإطلاق الفوري

  • مواصلة لحملة " كفاية" التي بداتها منظمة إرتريين للتضامن العالمي في يونيو/حزيران 2009م الماضي أجرى فريق عمل منها لقاءات ونشاطات واسعة  في العاصمة  واشنطن ( مقاطعة كولومبيا) يومي التاسع عشرة والعشرون من نوفمبر الجاري . حيث شمل ذلك تنظيم شبكات ربط مع عديد منظمات ناشطة ، ولقاءات بمسئولين حكوميين وغير حكوميين وزيارات لمؤسسات ومكاتب عامة ، وأجرى ممثلي المنظمة مع تلك الجهات مناقشات معمقة حول الأزمة المتفاقمة التي تعيشها إرتريا ، وإستعراض النتائج المدمرة الهائلة التي قد تترتب عليها لاحقا، وتمثلت هذه الفعاليات والجهات في :-

إقرأ المزيد...

   

دولة ارتريا

مقالات
Written by قصيدة / منى محمد صالح الجمعة - 20 ديسمبر

للوطنِ أنبياءٌ يُولدون ..!!

يأيها الوطن المُبجّل ..

بصلواتِ النشيج ..

تبّت يد الريح ..!!

وكفِّ صداها المالح ..

عن بضعةِ أسئلةٌ...

وأجوبةٌ ..

أودعناها .. قِبلة السماء

إقرأ المزيد...
 
More:
وثائق مهمة
Written by الحركة الشعبية من أجل السلام الاثنين - 05 أبريل

أجوبة على أسئلة متكررة

أجوبة على أسئلة متكررة

قبل بضعة أسابيع، كنا قد أعلنا أن حركة السلام الارترية تأسست في مؤتمر عقد في مدينة لندن في منتصف ديسمبر عام 2009م وتم الاعلان كذلك ان مؤتمرا موسعاً سيعقد في نهاية شهر مايو 2010م. إن الهدف من المؤتمر اللاحق المزمع عقده في مايو 2010م هو للتصديق على ميثاق السلام ولإعتماد خطة عمل للمشروع.
من خلفيات اجتماعية ارترية متعددة سوف يحضرون من جميع انحاء العالم يمثلون عضوية المؤتمر، ومن خلال إثارة بعض الأسئلة حول طبيعة الحركة الشعبية للسلام وأهدافها فإننا بصدد تقديم أجوبة على بعض التساؤلات التي صاحبت مشروع السلام بشكل مقتضب ونأمل في تلقي المزيد من الآراء البناءة والأسئلة الهامة التي من شأنها ان تجوّد المشروع ونؤكد  باننا منفتحون للتعامل مع الجميع حيث ايماننا قوي وراسخاً بأن جهود السلام جماعية ولا تتحقق الا على اساس الثقة والاحترام المتبادلين.

إقرأ المزيد...
 
More:
الاخبار
Written by بقلم : الملثم العنسباوي السبت - 18 ديسمبر

الغرفة العربية للحوار دور العمل التطوعي وتفعيله أضاءة في مسيرة التغير

الغرفة العربية للحوار دور العمل التطوعي وتفعيله أضاءة في مسيرة التغير

لاشك أن اكبر دليل على نهضة الشعوب وتطورها استجابتها لخدمة غيرها في الحالات والأزمات التي تعصف بالانسان من حين الى أخر وهو مساره تحدده سرعة الأستجابة من شعب الى شعب حسب المقدره والإمكانات والجاهزية ، والعمل التطوعي فى حد نفسه دليل على الأستقلالية فى الخيارات وهو لا يتأتى إلا عبر مجهود مقدر ومنظم فى نفس الوقت من خلال المؤسساتية والنظم القانونية الملزمة مما يوفر أجواء من الحماية وفضاءات عالية للابداع حتي يصل الى المستوى الأحترافي بمفاهيم المشاركة (التكافل الأجتماعي ) عبر قوالبها الشرعية والدستورية تبداء من الفرد وتنهي بمنظومة جماعية تشمل الجميع .

وبما أن الحالة الإرترية تفرض دور العمل التطوعي وتفعيله لأ ستجلاب واحضار ما هو مغيب من حقوق وفض حالة الاحتقان التي اصابت العمل الأغاثي بصورة عامة من جراء التغيب وفرض حالة الهيمنة بمفاهيم ودواعي الأقصاء بهدف التجهيل والتهجير وقاعدة (كبر كومك ) ذات الطابع القبلي والمناطقي المرفوضة بطابعية (صفة التجميع ) وحالة وصف (المجموع ) اغاثة ومنكوب وحتي تكتمل الصورة والعنوان ( اغاثة الشعب الإرتري ) والتي اصابت العمل التطوعي فى مقتل فمات صريعاً بخنجر مسموم إلا أن الموت هو الموت والحياة هي الحياة .

إقرأ المزيد...
 
More:
تقرير صحفي
Written by الجالية الإرترية بطرابلس ليبيا الأربعاء - 08 سبتمبر

بيان من الجالية الإرترية ـ بطرابلس ليبيا حول محاولةاختطاف النظام للكاتب إدريس قرجاج

بيان من الجالية الإرترية ـ بطرابلس ليبيا  حول محاولةاختطاف النظام للكاتب إدريس قرجاج

في الوقت الذي تسهر فيه قوانا الحية في الداخل والخارج على المشروع الوطني وتحقيق دولة القانون في ظل حكومة وطنية منتخبة ديمقراطيا ، وفي الوقت الذي نسعى فيه لترسيخ هذه المفاهيم عن طريق الحوار بين كافة قوانا السياسية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني ، ونحاول أن نُظهِر للعالم الوجه الحضاري الإرتري المحب للحوار والسلام والعدل والمساواة والديمقراطية، خلافا للصورة البشعة التي أوجدها نظام الجبهة الشعبية الطائفي العنصري ألإقصائي والدموي في حق شعبه وجيرانه، يُفاجئُنا هذا النظام وبكل صفاقة، بمحاولة اختطاف أحد أعمدة الأدب والثقافة في إرتريا ألا وهو الأستاذ إدريس عبدالله قرجاج، أمين سر الاتحاد العام للكتّاب والصحفيين الإرتريين  من مقره بالمملكة الأردنية الهاشمية

إقرأ المزيد...
 
More:
أخبار من داخل الوطن
Written by الاثنين - 28 ديسمبر

مسئولان إرتريان إلى أوكرانيا لشراء أسلحة ..!

مسئولان إرتريان إلى أوكرانيا لشراء أسلحة ..!

زعمت  مصادر عليمة في العاصمة أسمرا  إن مسئولين رفيعين في النظام سيغادران البلاد إلى أوكرانيا، فيما يبدو سباق  اللحظات الأخيرة لتوفير أسلحة دفاع جوي ، قبل أن يسدل الستار على إريتريا بتطبيق العقوبات المفروضة عليها، إذ أوضحت المصادر إن كل  من الجنرال تخلي هبتي سلاسي قائد القوة الجوية الإريترية ، ويماني تسفاي  المدير العام للبنك التجاري الإريتري في طريقهما إلى أوكرانيا لهذا الغرض . ونسب إلى هذه المصادر أيضا إن التعليمات صدرت بالعودة إلى البلاد لثلاثة من المسئولين الكبار ، قبل أن يسري تطبيق إجراءات الفقوبات الدولية المشتملة على حظر التسلح وتجميد الأموال ومنع السفر.

يذكر إن أوكرانيا هي المورد الرئيس لتسليح إريتريا ، و بشكل خاص في توفير إحتياجات الدفاع الجوي ، حيث سبق لها أن زودت إريتريا بانظمة الدفاع الجوي ، كما إن أغلب طيرانها من طراز (إس يو – 27) التي تحتاج إلى عمليات صيانة مستمرة وتقوم بها  أوكرانيا ، هذا إضافة لتوفيرها أطقم التدريب والتشغيل التقني .  ما دفع النظام الإريتري  لتحريك  قائد القوى الجوية الشخصية الأبرز في جيش النظام، ومدير البنك التجاري  الذي يعتبرالمصرف الأول في إقتصاد البلاد، لتوفير الإحتياجات اللازمة لهذا القطاع على وجه السرعة ، وخشية أن تتفوق إثيوبيا في هذا الجانب بفعل الآثار التي  قد تتراكم عن تلك العقوبات .  

إقرأ المزيد...
 


Buying Time Eyewitness Account Blood Money News Analysis Editorial Writers' Corner News Articles Press Releases Latest